18.2.13

مرق مرق المرق

"لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة
من العذاب ولهم عذاب أليم"

صدق الله العظيم

كلما ألقيت نظرة في منتدى عربي وجدت العجب
فمن الذي ينقل مقالاً كما هو وينسبه لنفسه، إلى الذي "يتعب نفسه" ويكتب "منقول"
وأحياناً يكتبونها بكذا واو: منقووووول

وكأنه بذلك أبرأ ذمته عند الله
فلا تعرف من أين نقله، ولا هل نقله من المصدر الأصلي أم من آخر ادعى أنه المصدر الأصلي

بل إنك تجد منتديات تمنع وضع الروابط من خارج المنتدى، فلا يستطيع من أراد أن ينسب عملاً لصاحبه أن يفعل ذلك!

أنت عندما تصنع مرقاً من مرق صنع من مرق صنع من اللحم، فهل ستذوق طعم اللحم أم أنه سيصبح مجرد ماء ساخن؟ وهكذا الناقل من ناقل من ناقل، لن تعرف في النهاية من الذي كتب الموضوع الأصلي، فتضيع حقوقه وربما اتهمه غيره بسرقة مواضيعه!

امتد الأمر كذلك إلى سرقة الأعمال الأدبية، فهذا يسرق قصيدة أو قصة يدعي أنه هو من كتبها، وذاك ينقلها عنه بكلمة منقووول، وآخر في منتدى آخر يسرقها منه مدعياً أنها من تأليفه، فتضيع حقوق الكاتب الأصلي لصعوبة تتبع عملية النقل حتى النبع دون وجود الروابط.


أتساءل: ما الذي يكسبه هؤلاء من عملهم؟ وما الفخر الذي يحسون به عندما يمدحهم زوار مواضيعهم في المنتدى؟ كيف يحسون بالزهو وهم يعلمون أنهم لم يعملوا سوى نسخ الموضوع من مكان آخر؟


(ملاحظة: الرجاء وضع رابط عند نقل هذا الموضوع إلى منتدى أو إلى الفيس بوك) ه
;-P

مع تحياتي
ياسمين حميد


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. ذكريات الأرض المفقودة


و نظرا لأن هناك لوبى نووى قوى فى أغلب الدول العربية يشجع شراء و بناء مفاعلات نووية يدعمه فساد بعض المسئولين من ناحية، و تجاهل كثير من وسائل الإعلام العربية لأخبار حوادث المفاعلات النووية بصورة مريبة من ناحية أخرى ، بالأضافة إلى جهل كثير من الناس بخطورة المفاعلات النووية ، قررت نشر هذه المعلومات سيما أنه بالفعل أشترت دولة الأمارات 4 مفاعلات نووية بتكلفة تزيد على 20 مليار دولار، و نقرأ عن خطط سعودية لشراء 16 مفاعل نووى بتكلفة حوالى 100 مليار دولار ، و سعى محموم فى بعض الدول العربية و منها الأردن و مصر لشراء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء !!! ...
باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us


و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 29 مايو 2012 " أشعاعات نووية : أكتشاف سيزيوم من فوكوشيما فى أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية" أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية ثبت وجود مواد مشعة نوويا بها ، وهى التى تسربت من كارثة المحطة النووية فى فوكوشيما اليابانية إلى البيئة. فى أغسطس 2011 أسماك تونة تم صيدها من أمام سواحل كاليفورنيا كانت ملوثة بعنصر السيزيوم 137 ، و على أية حال نرى أن الأسماك نقلت المواد المشعة سريعا ، أحتاجت الأسماك من 4 ـ 5 شهور كى تجئ بالمواد المشعة من اليابان حتى السواحل الأمريكية ، بينما الرياح و التيارات البحرية أحتاجت لعدة شهور أضافية حتى تحمل آثار الكارثة النووية فى مارس 2011 إلى سواحل أمريكا الشمالية

 
Locations of visitors to this page